book

كارول أس دويك

كارول س. دويك (بالإنجليزيةCarol S. Dweck)‏، (ولدت في 17 أكتوبر 1946) هي أستاذة علم النفس في جامعة ستانفورد. اشتُهرت دويك بعملها على السمات العقلية السيكولوجية.[12] تخرجت من كلية بارنارد عام 1967 وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة ييل عام 1972. قامت بالتدريس في جامعة كولومبيا وجامعة هارفارد وجامعة إلينوي قبل انضمامها إلى كلية ستانفورد في عام 2004.

ولدت كارول دويك في نيويورك. عَمِل والدها في التصدير والاستيراد ووالدتها في الإعلان. كانت الابنة الوحيدة وأوسط إخوتها الثلاثة. تفوقت دويك في المدرسة. وكما تقول فإنها كانت تجلس في الصف السادس تحدث نفسها «هذا ليس ممتعًا جدًا» أو «أنا لا أتفق مع هذا» لكنها لم تقل أي شيء.

كان طلاب صفها في الصف السادس يجلسون بالترتيب وفقاً لمعدل ذكائهم. وقد أدركت في وقت مبكر أن بيئة مدرستها كانت تكافئ معدل الذكاء. حيث يستطيع الطلاب ذوو معدلات الذكاء العالية محو السبورة أو حمل العلم أو أخذ ملاحظة إلى مكتب المدير. تشرح دويك في مقابلة لها عام 2015: «من ناحية، لم أكن أعتقد أن النتيجة في الاختبار كانت مهمة؛ من ناحية أخرى، يريد كل طالب أن ينجح في الإطار الذي تم تأسيسه. لذلك بالنظر إلى الوراء، أعتقد أن تمجيد معدل الذكاء كان نقطة محورية في تطوري».

 

اقتباسات من كتبه

اترك إقتباس